Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,696 result(s) for "الفن تاريخ"
Sort by:
قصة الفن
\" ّقصة الفن\" هو، في مجاله أكثر الكتب شهرة وإنتشارا إفي العالم : سبعة ملايين نسخة بيعت منه، إلى حدود طبعته إستثنائي في قدرته على الجمع، إنه مدخل لتاريخ الفن، الخامسة عشرة ! لقد بقي، بلا منافس، منذ أكثر من خمسين عاما بين إتساع الرؤية والدقة والوضوح وجمالية العرض ومتعة النص، هذا ما جعل القراء، من أجيال وثقافات مختلفة، يجدون فيه مرجعا ممتع المعرفة وفي مؤلفه معلما نادر النوع.
أبعاد الوظيفة الإعلامية لمنحوتات حضارة بابل
\"تناول هذا البحث (الأبعاد الوظيفة الإعلامية لمنحوتات حضارة بابل) من خلال الوظائف الإعلامية المتعددة، وقد الباحثة المنهج الوصفي، إذ احتوى البحث على أربعة فصول، أهتم الأول منها ببيان مشكلة البحث، والتي تحددت بالإجابة عن التساؤلات الآتية: ما هي أبعاد الوظيفة الإعلامية لمنحوتات حضارة بابل؟ أما الفصل الثاني فقد شمل الإطار النظري، وقد احتوى الإطار النظري على مبحثين تناول الأول منها موضوع أبعاد الوظيفة الإعلامية (مفهومها ومكوناتها). أما المبحث الثاني فقد تناول مواضيع المعطيات الوظيفية للفن البابلي بصفة عامة بنماذج من النحت العراقي القديم. واحتوى الفصل الثالث على إجراءات البحث إذ يشمل مجتمع البحث وقد تكون من (20) منحوتة، تم اختيار (3) أنموذج منها اختيارا انتقائيا كعينة لمجتمع البحث. أما الفصل الرابع فقد احتوى على النتائج والاستنتاجات علاوة على التوصيات والمقترحات، وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج منها: 1. البعد الديني: تعددت أساليب التعبير عن هذا البعد حيث تجلت الآلهة بمظاهر عدة كالواقعي الشبيه بالشكل الإنساني، وأيضا الرمزي المجرد، وكذلك المركب الذي زاوج بين الإنساني والحيواني والمجرد، وفكان من تمثيلات الوظيفة من تمثيلها الآتي: أ-كتعبير عن سيطرة الآلهة. ب-ليوضح هيمنة سلطة الإله على سلطة الملك وسيطرته. كما توصلت الباحثة إلى جملة من الاستنتاجات ومنها الآتي: - إن الإنسان كائن إعلامي بالفطرة، فرضت عليه حياته الاجتماعية أن يتصل بالآخرين وأن يتلقى ويلقي الأفكار والأخبار، معربا عن نفسه في محاولاته الأولى للتعبير عن حاجاته ومشاعره بوساطة الوسائل المتاحة له. وتواصلا مع استنتاجات البحث جاءت التوصيات، ثم أعقبتها المقترحات، فقائمة المصادر والمراجع العربية والأجنبية، ومن ثم ملخص البحث باللغة الإنكليزية.\"
واقع مقررات تاريخ الفن في قسم التربية الفنية بجامعة أم القرى
هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص الوضع الراهن لمقررات تاريخ الفن في برنامج البكالوريوس بقسم التربية الفنية في جامعة أم القرى، ومقارنة ذلك الواقع بمعايير الجمعيات والروابط العالمية الخاصة ببرامج التربية الفنية، والفنون والتصاميم، وكذلك إخضاع ذلك الواقع إلى المقارنات المرجعية لبعض البرامج العالمية ذات التعليم الجيد، كما هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص تلك المقررات والتحقق من مخرجات التعلم فيها ومدى توافقها مع المعايير التعليمية الواردة في معايير معلمي التربية الفنية الصادر من المركز الوطني للقياس. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاته، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها أن مقررات تاريخ الفن - التي هي قيد الدراسة - لا تغطي جميع عصور الفن المصطلح عليها عالمياً، كما أن عدد ساعات تلك المقررات أقل من الحد الأدنى المنصوص عليه في معايير الجمعيات والروابط العالمية الخاصة ببرامج التربية الفنية والفنون والتصاميم، وكذلك أقل من الحد الأدنى لعدد الساعات في بعض البرامج ذات التعلـيم الجيد، كما أن هناك قصورا في مخرجات التعلم لتلك المقررات، وقد أوصى الباحث بإعادة بناء مقررات تاريخ الفن لتتفق مع المعايير العالمية لبرامج التربية الفنية، وكذلك لتتفق مع برامج التربية الفنية العالمية ذات التعليم الجيد.
الكبد والعتمة
قدم أبي فاريورغ قراءة لتاريخ الفن استنادا إلى ألواح الأطلس. وقدم ضمن اللوح الواحد والخمسين قراءة لمنحوتات بابلية تتعلق بالكبد كعضو قراءة واستشراف. نعود هنا بهذا العضو إلى أصوله الأولى وتمثل الإغريق له. نعاين الكبد في علاقته بالمعرفة وكيف تحمل بروموثيوس ذلك العذاب كي يهدي المعرفة للإنسان غير أن العنف الذي نلقاه اليوم يعود بنا إلى قصة بروموثيوس مرة أخرى. فهل ما زلنا ندان بنفس التهمة؟
شمال . . جنوب : حوار في الفن الإسلامي : \دراسة نقدية مقارنة\
الكتاب احتوى على خمسة فصول ومدخل، تعرضت في الفصل الأول للشرق وحضارة الغرب وبه تكلمت عن أصل الأبجدية والموسيقى الغربية واسم أوروبا والأسرة السورية الليبية التي حكمت روما ثم المعماريون الشرقيون في أوروبا القديمة والعرب والمسيحية وأخيرا شواهد أثرية قديمة في أوروبا. الفصل الثاني تحت عنوان: إشعاع الإبداع الإسلامي وبه كتبت عن تكون الفن الإسلامي وأشكال الفن الإسلامي والإسلام والفن ثم الفنون التشبيهية والتصوير المجرد «الرقش»، والخط وأشهر الخطاطين ثم بين الفن الإسلامي والفن الأوروبي وختمته بالفن بعد الحداثة. الفصل الثالث «الفن بين مفهومين» تضمن مفهوم الفن الإسلامي ومعاييره وإشكاليات الفن الإسلامي وبين الفن والفكر الإسلامي، معنى المدينة الإسلامية، مفهوم العمارة الإسلامية، الإبداع في الصنائع. ثم انطلقت في الفصل الرابع لأثير قضايا مختلفة تحت عنوان «الفن بين المتغرب والأصالة» وضم المحلية والعالمية، الموقف من الأصالة، الماضي والتراث الثقافي، الاغتراب والأصالة، الأصالة والإبداع، تعريف الأصالة ومنهاج التأصيل، اتجاهات التأصيل في الفن الحديث، مسألة الالتزام، المؤتمرات وتخطيط التأصيل. الفصل الخامس والأخير جاء تحت مسمى «المنظور في الفن الشرقي والغربي» واحتوى على الخصائص الروحية للفن الإسلامي، أنواع المنظور، المنظور الروحي في الفن الإسلامي، المنظور اللولبي، المنظور الروحي للفن الحديث، وقد أشرت في الأخير إلى ما تم من انقطاع بين الفن الحديث وتقاليد الفن الغربي وجماليته وهذا ما أطلق عليه «رينيه هويج» تغيير القيم فقد أصبح الفن وسيلة للتعبير عن القلق والتعب عوضا عن أن يكون وسيلة لإثارة الفرح.
النقد السياقي لمشاهد العمل في الفن المصري القديم
الفن المصري القديم تراث زاخر ومتميز ومتطور وهو أعرق الحضارات وأطولها تاريخياً وأكثرها ثباتا واستقرار. حب العمل وصية تناقلها الفراعنة على مدار الأسرات وحث الملك على إتقان العمل وإقامة العدل وأن يحسن إدارة أمور البلاد والفن المصري القديم من أهم الفنون التي اتخذت من العقيدة مضمونا جوهريا. النقد يعنى مقياس الحكم في الثقافات الإغريقية ويعتبر النقد عملية قراءة وتحليل العمل الفني ليساعد الأفراد المتذوقين أو العاديين في الرؤية السليمة، والنقد السياقي وليد بيئة فلسفية واجتماعية، وسياق حضاري للتطور التاريخي للمجتمع الغربي خلال قرنين ١٨، ١٩، إن الاهتمام والتركيز على النقد يعد ضرورة، فلا يعقل أن يكون الاهتمام به أقل من الإبداع تهدف الدراسة الحالية للإفادة من النقد السياقي والجمالي من مشاهد العمل في الفن المصري القديم.